طريقة طرد البرص من البيت

طريقة طرد البرص

طريقة طرد البرص من البيت فهو من الزواحف التي لا يمكن أن تموت من ضربة واحدة فالبرص قد ينقطع ذيله إثر أي ضربة ولا يموت بل يجدد ذيله مرة أخرى لذلك يجب أن توجه له ضربة في الرأس مباشرة وهذا ما يفعله الكثير من أصحاب البيوت حينما يرونه في البيت، كما أنه من الزواحف التي تسبب الإزعاج الشديد للناس وقد ينقل لهم أمراض فتاكة ولذلك يبحث العديد عن الطرق المتنوعة لطرد البرص.

طريقة طرد البرص من البيت

تتنوع أنواع الطرق التي تستخدم لطرد الأبراص والحشرات من المنزل فهناك طرق باستخدام المواد الطبيعية وطرق أخرى يتم استخدام المبيدات الحشرية والمصائد وهي أشهر طريقة طرد البرص من البيت حيث يتم استعمالها بالشكل التالي:

  • إن كان هناك مساحات خضراء حول المنزل فقد تكون هي السبب تواجد الأبراص لأنها تعتبر غذاء لها لذلك يمكنك شراء المبيدات التي توجد على شكل حبوب ويتم توزيعها فوق المساحة الخضراء وأيضا في الشقوق التي تخرج منها الأبراص ثم ريها بالماء لزيادة مفعولها.
  • يمكنك استخدام المبيدات الأخرى السائلة ووضعها عند الشقوق والأماكن التي تدخل منها الأبراص.
  • يعد البرص من الآفات ذات الدم البارد لذلك فهي تنفر من الأماكن الباردة لذلك فرش الماء البارد من الطرق التي قد تكون مفيدة إن كانت الابراص موجودة بسبب الحشائش الخضراء.

طريقة طرد البرص من البيت بالمواد الطبيعية

في حالة عدم استخدام المبيدات يمكنك صنع بعض الطرق الطبيعية التي تساعدك في التخلص من تواجد الابراص بالمنزل وأهمها:

  • يعد رذاذ الفلفل الممزوج بالماء من الطرق التي تأتي بنتيجة، فالفلفل يسبب التهيج للأبراص ويزعجهم وتحديدا الفلفل الحار لذلك يمكنك رش أماكن الشقوق في الجدران أو تحت الثلاجة وفي زوايا المطبخ وستكون هذه طريقة طرد البرص من البيت بشكل آمن.
  • يمكنك استخدام البصل على أنه طريقة طرد البرص من البيت بعد تقطعيه إلى أجزاء ووضعه عند الشقوق والزوايا بشكل آمن.
  • الملح والثوم من أفضل الطرق الطبيعية فكل ما عليك هو طحن مجموعة من فصوص الثوم ووضعهم في الملح ثم توزيع الخليط عند الجدران والزوايا والأبواب والفتحات التي قد يدخل منها البرص.

استخدام المصائد اللاصقة

تستخدم المصائد اللاصقة على أنها  طريقة طرد البرص من البيت والتخلص من الحشرات والآفات وقد شاع استخدامها في الآونة الأخيرة نظرا لكونها طريقة سهلة ولكن يجب معرفة بعض النقاط عن هذه المصائد قبل استخدامها:

  • في البداية تم تصميم هذه المصائد للتخلص من الآفات الكبيرة مثل الفئران وهي عبارة عن ورق متين يحتوي على مواد لاصقة في منتهى القوى حيث إن أي شيء يلتصق بها يصعب إزالته.
  • قم بوضع المصائد اللاصقة عند الفتحات والشقوق ولكن احذر أن تضعها في مكان قريب من الأطفال أو من الحيوانات الأليفة.
  • عندما تبحث ربات المنزل عن طريقة طرد البرص من البيت دون قتله وذلك لأن الكثير يشمئز من هذه الزواحف فإن المصائد اللاصقة تعد طريقة مناسبة تماما لها.

طريقة طرد البرص من البيت بأساليب أخرى

البرص هو من الزواحف التي تم بحثها علمها لأسباب عديدة مثل سرعته الفائقة وقدرته على السير فوق الجدران بشكل عمودي كما أنه يمكن أن يسير على الماء ولكن لوقت قصير ومع ذلك فإن وجوده في المنزل ضار ومزعج للإنسان ولذلك نوضح لكم أساليب أخرى عن طريقة طرد البرص من البيت:

  • يعد قشر البيض أحد الطرق الماكرة التي يتم التخلص من البرص من خلالها عبر وضع قشر البيض السليم غير المهشم عند أماكن توجده وذلك لأن البرص يعتقد أنه بيض ثعبان فيهرب فورا.
  • أعواد البخور ذات الروائح النفاذة أحد الطرق المنفرة للأبراص وذلك لأن الأبراص تكره الروائح النفاذة ولذلك فإن رائحة البخور في المنزل ستكون اختيار ممتاز لإبعاد هذه الآفات.
  • تكره الأبراص رائحة الزعفران لذلك يمكنك غلي الزغفران في الماء ثم وضعه في إناء وضع هذا الإناء عند الأماكن التي تدخل منها الابراص.
  • بعض الأفراد يفضلون استخدام نبات الشيح والذي يمكنك شراءه من أي عطار ثم وضعه في قطعة قماش رقيقة وتعليقها عند باب المنزل أو النوافذ، فنبات الشيح له قدرة ممتازة في طرد الآفات.

أضرار تواجد الأبراص في المنازل

يبحث أصحاب المنازل عن طريقة طرد البرص من البيت لأن الأبراص من الزواحف التي تصيب الناس بالاشمئزاز والنفور وأيضا يسبب الإحراج عند ظهوره أمام الضيوف.

كما يعد البرص من الزواحف التي تتغذى على الحشرات الأخرى لذلك فهي ناقلة للأمراض والبكتيريا من خلال فمها وجلدها وحتى أقدامها، كما أن تكاثر البكتيريا التي يتم نقلها من خلال البرص يهدد صحة الإنسان.

تواجد الأبراص قد يتسبب في إتلاف الستائر والأقمشة بسبب فضلاته ذات اللون الأبيض، كما أن هذه الأبراص قد تضع بيوضها التي تسبب تكاثر وجود الأبراص ويزيد من صعوبة طردها من البيت.

نصائح للتخلص من الأبراص

تنجذب الأبراص للأماكن الدافئة ذات الرطوبة وتبحث عن الأماكن الغير نظيفة من أجل الاختباء بها وبعد أن يراها الناس يبحثون عن طريقة طرد البرص من البيت  ولكن الأفضل أن تحمي منزلك وأن تجعله مكان صحي خالي من الحشرات والزواحف من خلال مراعاة النقاط التالية:

  • الحفاظ على النظافة العامة للأسطح والجدران وأيضا الحفاظ على نظافة الأثاث والحرص على استخدام الأدوات المطهرة والمنظفات.
  • لا تترك الملابس أو أي أغراض أخرى متسخة لفترة طويلة واحرص على ألا تكون مبعثرة فمن الأفضل أن تحافظ على تنظيم منزلك.
  • لا تترك بقايا الطعام متناثرة على الأرض ولا تسمح بوجود أماكن تتجمع فيها المياه الراكدة لأن هذه الأجواء هي الأجواء المفضلة للحشرات والزواحف.
  • إن كان هناك أي حنفيات أو أنابيب تتسرب منها المياه فمن الأفضل أن تسارع بإصلاحها أو التخلص وذلك حتى لا تكون الجدران رطية فتجذب الحشرات والأبراص.
  • يجب التخلص من القمامة باستمرار حتى لا تجذب أنواع أخرى من الآفات الضارة.

أسباب تواجد الأبراص في البيت

يعتقد البعض ممن يبحثون عن طريقة طرد البرص من البيت أن وجود الأبراص دليل على السحر أو الحسد ولكن هذا غير صحيح فلا يوجد دليل يؤكد صحة هذا الاعتقاد ويبرر بعض الناس هذا الاعتقاد بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتله عند رؤيته ولكن هذا المبرر لا داعي له وذلك لأن النبي عليه الصلاة والسلام قد وضح  سبب أمره  بقتله فور رؤيته فهو من الآفات الضارة للإنسان والمبغوضة بشدة.

ولذلك فإن تواجد الأبراص ليس دليلا على وجود السحر والحسد بل هو دليل على عدم نظافة البيت أو على وجود رطوبة في الجدران أو حنفيات وأنابيب تتسرب منها المياه.

في النهاية يعود تفسير وجود الأبراص إلى معتقدات كل مكان والتي تختلف بالتأكيد ولكن التفسير المنطقي الوحيد هو الرطوبة وعدم نظافة المكان.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد وضحنا فيه أنواع عديدة من طريقة طرد البرص من البيت كما ذكرنا بعض النصائح التي يرجى الانتباه إليها حتى لا يكون منزلك مكان جذب للآفات والحشرات كما وضحنا أسباب وأضرار وجود الأبراص في البيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Call Now Button