كيفية التخلص من الصراصير في المنزل

كيفية التخلص من الصراصير في المنزل

كيفية التخلص من الصراصير في المنزل أصبح موضوع يؤرق ربات المنازل بشكل كبير، إذ يرون تدفقا هائلا من أسراب الصراصير داخل المطبخ حتى حجرة النوم، ومن ثم تسبب تلك الحشرات إزعاجا شديدا لكل من يتواجد بالمنزل، كما أنها تعد شبحا مخيفا ينقل الكثير من الأمراض الخطيرة، ومن ثم لزم إيجاد الطرق للقضاء عليه، في هذا المقال سوف نتناول ذلك بالتفصيل.

كيفية التخلص من الصراصير في المنزل

يوجد طرقا كثيرة تغفل عنها ربات المنازل للقضاء على الصراصير، تلك الطرق يمكن اللجوء إليها لما لها من فاعلية قوية وتأثير إيجابي نحو العيش بمنزل خال من تلك الحشرات، سنورد هنا شرحا مفصلا لها على النحو التالي:

التخلص من بقايا الطعام

يجب عدم ترك بقايا الطعام داخل المطبخ دون تنظيفه بشكل كامل حتى اليوم التالي، لأن ذلك من شأنه خلق عوامل جذب للصراصير لكي تنتشر داخل المنزل بأكمله.

فتقول عالمة الحشرات تشيلي هارتزر إن الصراصير تفضل البقاء خلف الثلاجات، فهي بيئة جيدة للإعاشة لها، ولهذا يصبح لدينا الدافع نحو نظرية البقاء من خلال الترصد بفتات الأطعمة والأواني غير النظيفة.

كما يقول أيضا إخصائي مقاومة وإبادة الحشرات مايك جولدشتاين إن كيفية التخلص من الصراصير في المنزل لن تتأتى سوى بجمع بقايا الطعام بأكياس داخل حاوية ووضعها خارج المنزل، مع تنظيف قاع تلك الحاوية بشكل مستمر، وبوجه خاص في أوقات الحرة الشديدة.

ضرورة ترميم وإصلاح تسريبات المياه

تعد إصلاح تسريبات المياه داخل المنزل من أنجع كيفية التخلص من الصراصير داخل المنزل، إذا تجد تلك الحشرات المناطق الرطبة بيئة خصبة لنمو صغارها، ولهذا تتواجد الصراصير بكثرة داخل مصادر الترسيب مثل أنابيب التصريف والصنابير المعطلة.

فمن بين طرق إصلاح تلك التسريبات لفها بقطع من الصوف المجوف أو استخدام شريط لاصق مقاوم المياه، كذلك يمكن ترميم تلك الثقوب التي ينتج عنها التسرب برغوة اليورثين، أو استخدام نوع من الرغويات العازلة التي توضع على ظاهر مصدر التسريب.

ناهيك عن ضرورة التأكد من جفاف الأحواض والأسطح قبل النوم ووضع سدادات تصريف المياه لمنع تكاثر الصراصير بها.

اتباع الطرق الصحية للمحافظة على المنزل

كيفية التخلص من الصراصير في المنزل تتخذ مسارا صحيا وسديدا باتباع نظرية الوقاية خير من العلاج، وذلك انطلاقا من عدة خطوات:

  • مسح الأسطح وتجفيف مصادر المياه أولا بأول، لمنع تلك الانسكابات الصلبة والسائلة من التوغل بالإمكان الضيقة التي يستصعب تنظيفها.
  • القيام بإخراج القمامة من المنزل كل يوم حتى لا تنتشر الصراصير ليلا بكل مكان، وكذلك لعدم ترك تلك الحشرات لبيضها كملاذ آمن من أي خطر يداهمها.
  • ضرورة تنظيف الأماكن التي تحوي تلك الحشرات بشكل دائم، مثل الميكروويف وأسفل الثلاجة والفرن أيضا.
  • استخدام عبوات التخزين المصنوعة من البلاستيك محكم الإغلاق، والبعد بشكل كلي عن المواد المصنوعة من الفويل والورق المقوى، لأنها أكثر عرضة للتآكل من قبل الصراصير.
  • المواد الرشاشة من الطرق البدائية في مكافحة الصراصير، ولكنها ذو فاعلية كبيرة على المدى البعيد، لأنها تساهم في قتلهم ببطء وتدمير أوكارهم أيضا.

مزج الماء بالصابون

مزج الماء بالصابون مع إضافته إلى مسحوق رش الصراصير يقوم بقتلها بسهولة، فاستخدام قطرة واحدة من هذا الخليط قادرة على تخليص المنزل صرصور، فما بالك بقطرات متعددة!.

كيفية التخلص من الصراصير في المنزل تتضمن تلك الخلطة التي قد يراها البعض بسيطة لحل مشكلة جسيمة، ولكنها في حقيقة بالغة الفاعلية، لأن المادة الرغوية تعمل على سد مسام الصراصير فتؤدي إلى اختناقها ثم موتها.

استخدام غاز الأمونيا

استخدام غاز الأمونيا يعد من الطرق الناجعة للتخلص من الصراصير داخل المنزل، حيث إن رائحته شديدة النفاذية، ومن ثم مسح الأسطح بتلك المادة يعمل على ابتعاد الصراصير تماما.

فيكفي استخدام كوبين من مادة الأمونيا وخلطهم بجردل من المياه لكي يكون لدى ربة المنزل مادة صعق قوية ضد الصراصير، فهي مادة ليست باهظة الثمن ومن السهل الحصول عليها.

استخدام أوراق الغار

كيفية التخلص من الصراصير في المنزل يمكن تطبيقها من خلال بعض الأوراق والنباتات التي من السهل أن تكون في متناول الجميع، ومن بينها أوراق الغار.

يمكن استخدام أوراق الغار سواء كانت مجففة أو طازجة من خلال نثرها بالأماكن التي تتواجد بها الصراصير، مما يعمل على نفورها وعدم الاقتراب من تلك الأماكن مرة ثانية.

استخدام الشريط اللاصق

هو من الطرق القديمة في المكافحة ولكنه طريقة فاعلة ويشرع في اللجوء إليها الكثير بدلا من المواد الكيميائية، فالشريط اللاصق لا يمثل أي مخاطر على الأطفال بعكس المواد الأخرى.

فعلى من يرغب في استخدام الشريط اللاصق في القضاء على الصراصير، فيقوم بوضعه بحجور ومساكن الصراصير، فعند خروجها ليلا سوف تلتصق بهذا الشريط إلى أن تموت، علما بأن النشاط الليلي للصراصير يتزايد أكثر من الفترات الصباحية.

فخ المصيدة الزجاجية

كيفية التخلص من الصراصير في المنزل تجعل الذهن يتفتق باتجاه طرق جديدة لمعالجة تلك الآفة، والتي من بينها صنع فخ المصيدة الزجاجية.

فيمكن اللجوء إلى تلك الحيلة من خلال ملء زجاجة مياه بالماء إلى منتصفها، إلى جانب وضع بعض المواد شديدة الرائحة بداخلها، مثل القهوة أو زبدة الفول السوداني مثلا، ودهنها من الخارج بالفازلين.

فعندما يحل الليل لتحاول تلك الصراصير أن تطعم صغارها فتدخل إلى الزجاجة، وعندما تحل هاربة يمنعها الفازلين لتلتصق وتموت.

حيلة علبة الصودا أو الكانز

كيفية التخلص من الصراصير في المنزل تخضع لقاعدة الحاجة أم الاختراع، فرغبة البعض قد تستثار تجاه بعض الحيل مثل فخ علبة الكانز للقضاء على تلك الحشرات الزاحفة داخل منازلنا.

فعن طريق قطع الجزء العلوي من الكانز ووضعه بطريقة مقلوبة بالجزء السفلي المتبقي، ثم وضع كمية من السكر والقهوة بالجزء السفلى لجذب الصراصير باتجاه القاعدة، ومن ثم الارتطام بالأجزاء المدببة العلوية وقتلها على الفور.

استخدام مركب البوراكس الأمن

هي طريقة آمنة للتخلص من الصراصير في المنزل، فمادة البوراكس من المواد الآمنة للغاية فهي صديقة للبيئة، كما أنها مادة غير مكلفة وتتوافر بشكل كبير.

بخلط تلك المادة مع السكر ونثرها بالأماكن التي تنتشر فيها الصراصير يمكنك أن تجني ثمارا ناجحة، وذلك من خلال طريقة عملها التي تستهدف تفتيت هيكل الصراصير ومن ثم قتلها.

خليط الفلفل والبصل والثوم

يعاني البعض من عدم كفاءة المبيدات والمواد الكيماوية في مواجهة الصراصير، ولهذا يلجأ البعض إلى وصفات طبيعية والتي يمكن ضمها لصفوف قائمة كيفية التخلص من الصراصير في المنزل.

فيمكن الاستعانة بمكونات خلطة الفلفل الحراق مع مسحوق البصل البودرة إلى جانب الثوم وسحقهم جميعا في إناء واحد، ثم سكب أربعة أكواب من الماء المغلي، ليصبح لديك خليط مكافحة جيد للغاية للقضاء على تلك الحشرات الزاحفة

فيما يذهب البعض بعيدا من خلال خلط مادة البوراكس مع القهوة داخل وعاء من الماء، فتساعد مادة الكافيين على جذب الصراصير للوقوع داخل تلك الأوعية لتموت.

في نهاية مقالنا الذي دار حول كيفية التخلص من الصراصير في المنزل، نكون بذلك قد تحدثنا عن أفضل الطرق للقضاء ومكافحة تلك الحشرات الزاحفة داخل المنزل، بما تشكله من قلق كبير لدى الكبار والصغار.

فكرتين عن“كيفية التخلص من الصراصير في المنزل”

  1. Pingback: دواء الصراصير والنمل - شركة مكافحة حشرات الكويت

  2. Pingback: الفئران كيف يمكن اكتشافها والتخلص منها - شركة مكافحة حشرات الكويت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Call Now Button