الفئران كيف يمكن اكتشافها والتخلص منها

الفئران

الفئران كيف يمكن اكتشافها والتخلص منها، الفئران من القوارض المزعجة جدا بالنسبة للعديد من المواطنين وخاصة النساء كما أن وجود الفأر ينتج عنه أضرار متعددة ومختلفة فالقوارض قادرة بأسنانها على تمزيق حقائب الملابس وتقطيع الأسلاك بالإضافة إلى الإزعاج المستمر الناتج عنها وصعوبة إخراجها من البيت الذي تدخله ولذلك سنوضح في هذا المقال ما هي العلامات التي إن رأيتها في منزلك فتأكد من وجود فأر وسنذكر لكم العديد من الطرق المتنوعة التي يمكنك اختيار ما يناسبك منها للتخلص من الفأر.

الفئران كيف يمكن اكتشافها والتخلص منها

يتساءل العديد من الذين يقلقون من تواجد الفئران حول العلامات البارزة التي تؤكد لهم وجود الفئران من عدمه، وهذه العلامات بعضها مشهور والبعض الآخر غير مشهور ولذلك سنوضح في النقاط التالية أبرز العلامات:

  • فضلات الفأر هي أبرز العلامات وأشهرها فإن رأيت فضلات للفأر في بيتك والتي تشبه الحبيبات الصغيرة ولها لون شديد السواد فإن ذلك بلا شك دليل على وجود فأر في البيت.
  • إن الليل هو الوقت المفضل حتى ينشط الفأر ويبدأ بالتحرك بحثا عن طعامه لذلك فقد تسمع أصوات خدش في الليل مما قد يعتبر علامة على وجود فأر ولكنها علامة غير مؤكدة لأن الكثير من الأشياء الأخرى قد تتسبب في أصوات الخدش في الليل.
  • إن دخلت مكان ولاحظت أن رائحة الأمونيا تنتشر فيه وبقوة فهذا دليل قاطع على وجود عدد كبير من الفئران في هذا المكان لذلك عليك الانتباه.
  • إن لاحظت وجود أثار للقضم أو فتات للطعام في المطبخ أو على الأرض متناثرة فذلك أيضا علامة قوية على وجود فأر في المكان.

طرق متنوعة للتخلص من الفئران

تتنوع الطرق التي تستخدم للتخلص من وجود الفئران في المنزل وأشهرها المصائد بأنواعها المختلفة التي سنوضحها في النقاط التالية:

  • النوع الأول من المصائد هو المصائد الكهربائية التي يتم تصميمها بشكل يجذب الفأر للدخول إليها ثم تصعقه بشكل مفاجئ حتى تقتله ولكن هذه المصائد يعتبر الكثير طريقة لا إنسانية للتخلص من الفأر ولا يفضل استخدامها.
  • النوع الثاني من المصائد هي الفخاخ اللاصقة وهي عبارة عن ورق قوي موضوع عليه كمية من الغراء اللاصق المركز فبمجرد مرور الفأر عليها لا يستطيع الإفلات منها وهذه الطريقة يقل استخدامها وذلك لأنها خطر على الأطفال والحيوانات الأليفة فليس من السهل نزل أي شيء يلتصق بها، ويحتاج الأمر إلى الزيوت وإلى العديد من الأشياء حتى تخلص ما التصق بها دون إيذاءه.
  • النوع الثالث من المصائد هي المصائد الحية وتعتبر أكثر طريقة إنسانية للتخلص من الفأر وذلك لأنها تقبض على الفأر دون إيذاءه أو قتله ولا يتم تحرير الفأر إلا بواسطة شخص ما يطلق سراحه خارج المنزل.
  • في حالة وجود عدد كبير من الفئران يفضل الاتصال وطلب مساعدة من شركات مكافحة الحشرات والقوارض.

طرق طبيعية للتخلص من الفئران

تفضل بعض ربات البيوت استخدام الطرق المنفرة للفئران بدون اصطيادها ويتم هذا الأمر باستخدام الزيوت العطرية ذات الرائحة النفاذة حيث تزعج القوارض ولا تسبب أي مشاكل للإنسان وهذه الزيوت مثلا:

  • احضر كرات من القطن وقم بنقعها لفترة طويلة في زيت النعناع المركز ثم ضع الكرات في زوايا الجدران أو الأماكن التي يدخل منها الفأر.
  • إذا لم يتوفر لك زيت النعناع فيمكنك استخدام زيت القرنفل واتخاذ نفس الخطوات السابقة، وضع بعض من نبات الشيح في قطع من القماش وتوزيعها.
  • يمكنك استخدام الثوم أو شرائح البصل من خلال وضعهم عند أماكن دخول الفئران ولكن يجب الحرص على أن هذه الأماكن لا تصل إليها الأطفال أو الحيوانات الأليفة الأخرى.
  • يمكنك رش الفلفل الأسود عند زوايا الجدران والمنافذ ويمكنك أيضا استخدام أكياس الشاي من خلال تسخينها جيدا ثم توزيعها وذلك لأن الفئران تنفر من رائحة الشاي.
  • يلجأ البعض إلى خلط سم الفئران بالأطعمة المفضلة له وذلك لقتله، والبعض الأخر يقوم بوضع الطعام خارج البيت لجذب الفأر للخروج.

كيف يمكن التخلص من الفأر باستخدام السموم

استخدام السم لقتل الفأر أصبح من الطرق القديمة التي يلجأ إليها الناس وذلك لأن بعد موت الفأر من الصعب اكتشاف مكان موته مما يسبب خروج رائحة نفاذة سيئة بسبب مرور الوقت على موته دون إخراجه فمن الصعب معرفة مكان موته.

ولكن في حال أنك قررت استخدام السم فيمكنك شراء السم المصنع خصيصا للفأر ووضعه عند الأماكن التي تظن أن الفأر يمر منها ويفضل أن تضع بجانبها طعاما يحبه الفأر مثل زبدة الفول السوداني.

نصائح تجنبك دخول الفئران لبيتك

هناك الكثير من الأمور التي يجب مراعاتها والاهتمام بها حتى لا تجعل بيتك مكان يجذب الفئران من أهمها أن تحافظ على نظافة المنزل وإخراج القمامة بشكل دوري بجانب بعض النصائح الأخرى:

  • إذا لاحظت وجود أي ثقوب أو فتحات تسمح بدخول الفئران فمن الأفضل أن تقوم بسدها، كما يمكنك زراعة بعض الأعشاب الذات الروائح التي تزعج رائحتها القوارض ونزع الأعشاب الطويلة حتى لا يستخدمها الفأر للتسلق.
  • التأكد من تصريف المجاري بشكل صحي معبر شبكة الصرف الصحي وذلك لأن عدم تصريفها يجذب القوارض.
  • يمكنك القيام بتربية قط داخل المنزل أو خارجه فالفأر يكره القطط كثيرا ولا يتواجد في أي مكان تتواجد فيه القطط.
  • عند تخزين الطعام اتبع الطرق الأكثر وقاية من خلال وضع الحبوب في علب مغلقة بإحكام، بالإضافة إلى التأكد من عدم تناثر بقايا الطعام على الأرضيات ويفضل استخدام المواد المطهرة عند التنظيف فذلك أفضل لإبعاد جميع الحشرات والقوارض.

طرق تساعد على معرفة مكان الفأر الميت

من أكثر المشاكل إزعاجا التي يعاني منها أصحاب المنازل عند وجود الفأر هي موته وعدم العثور عليه بسرعة مما يتسبب في انتشار رائحة مزعجة ولكن هناك بعض الطرق التي قد تدلك على مكان وجود الفأر الميت:

  • يجب القيام بتنظيف لجميع أسطح المنزل وتحديدا تحت الخزائن وأيضا تحت الكراسي وفي كل الأماكن المغلقة المظلمة.
  • يمكنك البحث أعلى الخزائن وفي الأماكن المرتفعة التي يصعب النظر إليها.
  • يلجأ بعض الناس لاستخدام مسحوق البطاطس التي ترش فوق الرقائق عند الزوايا وذلك لأنها تؤدي للانتفاخ في معدة الفأر حتى يموت.

تأثير الضوء على الفئران

الفأر هو أحد القوارض التي تكره الضوء وتختفي أثناء النهار وقد ورد عن بعض العلماء أن الفأر يكره الضوء بسبب طبيعة بصره التي تمنعه من الرؤية الواضحة أثناء النهار.

قد أقيمت العديد من الدراسات حول طبيعة الفأر تجاه الضوء وقد اكتشف العلماء أن الفأر يصبح أكثر نشاطا وأكثر عدوانية في الليل كما أنها تخرج في الليل بحثا عن الطعام ولذلك يشعر الناس في الليل بها وهي تركض على الجدران وسور المنزل بينما من النادر رؤيتها في النهار.

قد تساهم المصابيح الخارجية في إبعاد القوارض التي تجوب ليلا وأيضا قد تم ابتكار بعض الأجهزة الكهربائية التي تصدر ومضات ساطعة لتخوف القوارض وتبعدها.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال وقد ذكرنا لكم العلامات التي تدل على وجود فأر في المنزل وأيضا الطرق الصناعية والطبيعية التي تساعدك في التخلص من الفئران المزعجة.

1 فكرة عن “الفئران كيف يمكن اكتشافها والتخلص منها”

  1. Pingback: الصراصير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Call Now Button